أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





جريمة السب و القذف في القانون الجزائري

مفهوم جريمة السب و القذف في القانون الجزائري المادة 297 قانون الاجراءات الجزائية يعد سبا كل تعبير مشين أو عبارة تتضمن ت ..



08-04-2020 12:37 صباحا
stardz
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-08-2015
رقم العضوية : 1926
المشاركات : 277
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 3-4-1988
الدعوات : 4
قوة السمعة : 150
المستوي : ليسانس
الوظــيفة : طالب
 offline 

مفهوم جريمة السب و القذف في القانون الجزائري
المادة  297 قانون الاجراءات الجزائية
يعد سبا كل تعبير مشين أو عبارة تتضمن تحقيرا أو قدحا لا ينطوي على إسناد أية واقعة.
- المشرع الجزائري ميز بين جريمتي السب العلني والسب غير العلني فاعتبر السب العلني جنحة على الرغم من عدم النص عليه صراحة في
المادة 297 الا انه يمكن فهم ذلك ضمنيا عند ذكره تحقق جريمة السب غير العلني صراحة في نص المادة 2/463


المادة  298  (معدلة) قانون اجراءات جزائية
يعاقب على القذف الموجه إلى الأفراد بالحبس من
- شهرين ( 2) إلى ستة ( 6) أشهر
- وبغرامة من 25.000 دج إلى 50.000 دج أو بإحدى هاتين العقوبتين.
ويضع صفح الضحية حدا للمتابعة الجزائية.
ويعاقب على القذف الموجه إلى شخص أو أكثر بسبب انتمائهم إلى مجموعة عرقية أو مذهبية أو إلى دين معين
- بالحبس من شهر ( 1) إلى سنة ( 1)
- وبغرامة من 10.000 دج إلى 100.000 دج
-أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط إذا كان الغرض هو التحريض على الكراهية بين المواطنين أو السكان.

المادة  298 مكرر : (معدلة)
يعاقب على السب الموجه إلى شخص أو أكثر بسبب انتمائهم إلى مجموعة عرقية أو مذهبية أو إلى دين معين
- بالحبس من خمسة ( 5) أيام إلى ستة ( 6) أشهر
- وبغرامة من 5.000 إلى 50.000 دج أو بإحدى هاتين العقوبتين .

المادة  299 : (معدلة)
يعاقب على السب الموجه إلى فرد أو عدة أفراد
- بالحبس من شهر ( 1) إلى ثلاثة ( 3) أشهر
- وبغرامة من 10.000 دج إلى 25.000 دج.
ويضع صفح الضحية حدا للمتابعة الجزائية

 
المادة  463 : (معدلة)
يعاقب بغرامة من 30 إلى 100 دج ويجوز أن يعاقب أيضا بالحبس لمدة ثلاثة أيام على
الأكثر :
1 - كل من ألقى بغير احتياط أقذارا على أحد الأشخاص.
2 - كل من ابتدر أحد الأشخاص بألفاظ سباب غير علنية دون أن يكون قد استفزه.


تعريف جـــريمة الســب
السب في معناه اللغوي الشتم سواء كان باطلاق اللفظ الدال عليه او المعاريض التي تدل عليه اما اصطلاحا فهو خدش شرف شخص
واعتباره عمدا دون ان يتضمن ذلك اسناد واقعة معينة اليه .
اما جريمة السب في معناها القانوني فقد عرفها المشرع الجزائري في
المادة  297 قانون الاجراءات الجزائية

ويقصد بالسب كل خدش للشرف والاعتبار، فهو مدلول أوسع من القذف الذي لا يتحقق إلا بإسناد واقعة معينة، وقد تناول المشرع الجزائري السب في القسم الخامس تحت عنوان الاعتداء على شرف واعتبار الأشخاص ونص عليه في المواد 297، 298 مكرر 299 من قانون العقوبات.

والعنصر الذي يفرق السب عن القذف هو أن القذف لا يكون إلا بإسناد أمر معين، أما السب فيتوافر بكل ما يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار، أي بكل ما يمس قيمة الإنسان عند نفسه أو يحط من كرامته أو شخصيته عند غيره وعلى ذلك فكل قذف يتضمن في نفس الوقت سبا، ولكن قد يخدش الشرف أو الاعتبار بغير إسناد واقعة معينة وقد يكون ذلك بإسناد عيب معين دون تعيين واقعة، كمن يقول لآخر إنه لص أو مزور أو نصاب أو سكير أو فاسق أو ماجن وهنا قد يختلط القذف بالسب وتكون العبرة في التفرقة بينهما بتعيين الوقائع حسب ظروف الأحوال ، ويتعين حتى يعتبر السب مكونا لجريمة أن يوجه على شخص أو أشخاص معنيين.

فإذا كانت ألفاظ السب عامة أو موجهة إلى شخص خياليين فلا جريمة فالسكير الذي يدفعه سكره إلى التفوه في الطريق العام بألفاظ السب غير قاصد بذلك شخص معين لا يشكل نسبه هذا جريمة، ولكن قد يحتاط الجاني فلا يذكر اسم المجني عليه صراحة بها عباراته.
وعندئذ يكون لمحكمة الموضوع أن تتعرف على الشخص من وجه إليه السب من عبارات السب وظروف وحصوله والملابسات التي اكتشفت.


اركان جريمة السب
جريمة السب لها ركنين هما الركن المادي والركن المعنوي :
اولا: الركن المادي :
يتحقق الركن المادي لجريمة السب باسناد صفة او عيب او لفظ مشين الى شخص محدد وذلك علانية
01- النشاط الخادش للشرف او الاعتبار -فعل السب-
ان عبارة السب الاكثر عنفا هي تلك التي تتضمن التحقير والقدح نظرا لما تحتويه من اعتداء وكلام بذيء.ان التعبير المشين هو كل ما من شانه الحط من قدر المجني عليه والنيل من شرفه اما القدح فهو كل تعبير قبيح يمس بشرف او اعتبار المجني عليه .
ان تقدير عبارة السب يرجع الى القاضي باعتماده على الظروف المكانية والزمانية وذلك راجع الى ان العبارة قد تعد سبا في مكان معين او منطقة معينة ولا تكون كذلك في مكان اخر او منطقة اخرى ويستوي الامر بالنسبة للزمان فقد يكون الكلام الذي كان يعتبر بديئا في وقت مضى قد اصبح مالوفا في الوقت الحاضر .هذا ويجب ان تكون عبارات السب والشتم محددة حتى يمكن القول بتحقق جريمة السب كم يجب ان تحدد هذه العبارات في الحكم القاضي بالادانة . وبناء على هذا قضت المكحمة العليا بنقض القرار المطعون فيه وذلك بموجب القرار الصادر بتاريخ 14/03/2000 تحت رقم 193556

02- تحديد الشخص المجني عليه
لتتحقق جريمة السب لابد ان يكون موجها الى شخص او اشخاص معينين سواء كانوا طبعيين او معنويين ولا يشترط ان يكون التحديد دقيقا بل يكفي ان يكون في استطاعة الافراد او البعض منهم معرفة الشخص المقصود من عبارات السب بسهولة .
ان القضاء الفرنسي يشدد في العقوبة عندما يكون السب موجها الى شخص او مجموعة من الاشخاص بسبب اصلهم او بسبب انتمائهم او عدم انتمائهم الى عرق معين وقد تم النص على ذلك في قانون 29/07/1881 في المادة 33/03منه والمعدل بالقانون رقم 72-546 المؤرخ في 01/07/1972 اذ ورد في هذه المادة تشديد العقوبة اذ جعلها 06 اشهر وتصل الغرامة فيها الى 150000فرنك فرنسي

03- الاسناد في السب
تتمثل ميزة السب في ان التعابير البذيئة التي يشتمل عليها لا تتضمن اسناد واقعة معينة الى المجني عليه لانه لو كان الامر كذلك فكل قذف يتضمن في الوقت نفسه سبا . وبالتالي فمن شروط السب ان يتم دون اسناد واقعة معينة الا انه قد يتحقق باسناد عيب معين دون تعيين واقعة كمن يقول عن شخص اخر انه سكير او مجرم .....الا ان عدم تعيين الواقعة لا يعني ان السب يمكن ان يكون في عبارات عامة دون تحديد المجني عليه ذلك ان السب كالقذف يجب ان يحدد بوضوح الشخص الموحه اليه والا كان ذلك حجة للافلات من العقاب .

04-العلانية
ان المشرع الجزائري لم يشترط في المادة 297صراحة ان يقترن فعل السب بالعلانية الا انه وبالرجوع الى المادة 02/463 قانون العقوبات نجد انه لا يعاقب على مخالفة السب اذا لم يقترن بالعلانية الامر الذي يعنب بمفهوم المخالفة ان المشرع يشترط لقيام جنحة السب المنصوص عليها في المادة 297 من قانون العقوبات العلانية.

ثانيا الركن المعنوي
يتخذ الركن المعنوي او القصد الجنائي في جريمة السب صورة القصد الجنائي العام اذ لا يشترط توافر القصد الجنائي الخاص ويتمثل الركن المعنوي في جريمة السب في الجهر بالالفاظ المشينة مع العلم ان تلك العبارات تلحق ضررا بالمجني عليه وقد ذهب القضاء الفرنسي الى انه في جريمة السب لابد من توافر نية الاضرار.

القصد الجنائي
جريمة السب هي جريمة عمدية يتخذ ركنها المعنوي القصد الجنائي وهو قصد عام على عنصري العلم والإرادة، فيتعين علم المتهم بمعنى الألفاظ التي صدرت عنه إدراكه ما يتضمنه المعنى من خدش لشرف المجني عليه واعتباره وأن يعلم المتهم بعلانية نشاطه وأن تتجه إرادته إلى النطق بعبارات السب أو تسجيلها كتابة أو إلى إذاعة عبارات السب وإتاحة العلم بها لجمهور الناس.

وما دام السب قد وقع علنا فلا يكون للمتهم أن يدفع بأن المجني عليه هو الذي استفزه ومتى كانت الألفاظ شائنة ومعيبة ومحقرة فإن قصد الإسناد يفترض، والقصد الجنائي هنا لا تكتمل عناصره إلا بانصراف إرادة الجاني إلى إذاعة ما يصدر منه ماسا ومحقرا اعتبار وشرف المجني عليه.

العلانيــــــــــــــة :
تتحقق جريمة السب بمجرد الجهر والعلانية بالألفاظ الخادشة للشرف أو الاعتبار مع العلم لمضمونها ومعناها، ولا عبرة بعد هذا بالبواعث، فما دام السب قد وقع علنا فلا يكون للمتهم أن يدفع بأن المجني عليه هو الذي ابتدره بالسب واستفزاز
المجني عليه سواء حصل على مسمع من المارة بحضور المجني عليه أو في غيابه المهم أنه يؤدي على تحقيره عند أهل قومه وبلده على مسمع عدد من الجمهور فردا أو عدة أفراد، فالجهر بألفاظ السب على باب منزل المجني عليه بصوت عال يسمعه سكان المنزل يوفر ركن العلانية بها جريمة السب.





الكلمات الدلالية
جريمة ، السب ، والقذف ، القانون ، الجزائري ،


 







الساعة الآن 06:38 صباحا