أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في المحاكم والمجالس القضائية ، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





النقض الجزئي في المحكمة العليا

شرح النقض الجزئي للحكم او القرار القضائي معنى النقض الجزئي للحكم او القرار المطعون فيه آثار النقض الجزئي للقرار القضائي ..



26-05-2020 09:35 صباحا
إبراهيم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-02-2013
رقم العضوية : 111
المشاركات : 37
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 20
المستوي : ماستر
الوظــيفة : طالب
 offline 

شرح النقض الجزئي للحكم او القرار القضائي
معنى النقض الجزئي للحكم او القرار المطعون فيه
آثار النقض الجزئي للقرار القضائي

 
معنى النقض الجزئي للحكم او القرار المطعون فيه :
إذا صدر الحكم في عدة طلبات يستقل كل منها عن الأخر وتضمنت مذكرة الطعن وجها أو أوجها تخص واحدة منها بصورة منفردة فنقض الحكم أو القرار بالنسبة للشق موضوع الطعن فان النقض يكون جزئيا ولا يزول إلا الجزء المنقوض وتعتبر الطلبات الأخرى التي لم يمتد إليها الطعن قد قبلها الطاعن وحاز الحكم بالنسبة لها قوة الأمر المقضي فيه فلا يجوز لجهة الإحالة التصدي لها .






 

يقصد بالنقض الجزئي ألا يترتب على صدور قرار المحكمة العليا بنقض الحكم المطعون فيه سوى زوال جزء أو أجزاء منه مع بقاء باقي الأجزاء حائزة لقوة الأمر المقضي فيه بحيث تتقيد بها جهة الإحالة و يكون النقض جزئيا ( إذ كان الطعن قاصرا على بعض أجزاء الحكم دون الأجزاء الأخرى ) ( أو كانت المحكمة العليا لم تقبل من أسباب الطعن المرفوع عن الحكم كله إلا ما يتعلق بجزء منه و رفضت ما تبقى منه )
معنى ذلك انه إذا كان القرار لم ينقض إلا في جزء منه بقى نافذا فيما يتعلق بالأجزاء الأخرى مالم تكن مترتبة على الجزء المنقوض

-العبرة في كون النقض كليا او جزئيا أنما هي يتعلق بما قبل من أوجه الطعن بالحكم المنقوض ككل او بأجزاء منه إذا كانت اوجه الطعن متعددة الأجزاء.

آثار النقض الجزئي للقرار القضائي
يترتب على قرار النقض الجزئي جملة من الآثار الموضوعية والشخصية والاجزائية
- يحوز قرار النقض الجزئي على حجيته الامر المقضي فيه ولا يتسنى للخصوم اعادة الطعن في نفس الجزئية امام المحكمة العليا ، اذ لايجوز الطعن في الاحكام الصادرة عن محكمة العليا بأي طريق من طرق الطعن العادية وغير العادية.

- لقرار النقض الجزئي أثراً في التنفيذ العكسي ، اذ يحق للمحكوم عليه ان يطلب استرداد ما أداه في حدود الجزء المنقوض باعتبار ان قرار النقض الجزئي يعد سنداً تنفيذياً.

31-05-2020 11:25 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Harrir Abdelghani
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 497
الدولة : الجــــزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 12
قوة السمعة : 570
موقعي : زيارة موقعي
المستوي : آخر
الوظــيفة : كاتب
 offline 
look/images/icons/i1.gif النقض الجزئي في المحكمة العليا
النقض الجزئي في المحكمة العليا موضوع مهم شكرا لك
توقيع :Harrir Abdelghani

LzNkan1






الكلمات الدلالية
النقض ، الجزئي ،

« النقض بدون احالة | لا يوجد»

 







الساعة الآن 04:51 مساء